الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

أهمية تعاون المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في الإدلاء بالمعلومات الصحيحة


كثفت دائرة التنمية الزراعية بنزوى جهودها المتواصلة لتنظيم التعداد الزراعي الذي سيقام على مستوى السلطنة حيث نظمت صباح أمس بمقر جمعيه المرأة العمانية بنزوى ندوة موسعة حول التعداد الزراعي الشامل 2012/2013م تحت رعاية سعادة الشيخ حمد بن سالم بن سيف الأغبري والي نزوى بحضور عدد من المزارعين والمهتمين بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.
     وقد ألقى المهندس يحيى بن ناصر بن سيف الريامي مساعد مديرعام الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية للشئون الزراعية كلمة تطرق فيها إلى الهدف المنشود من تنظيم التعداد الزراعي في وضع الاستراتيجيات المستقبلية للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وتحديد الواقع الحالي للأرض الزراعية ومكوناتها، داعين المزارعين ومربي الماشية إلى التعاون مع فرق العد وجامعي البيانات تحديداً في الادلاء بالبيانات الصحيحة عن الأرض الزراعية ومكوناتها والبيانات الديموغرافية للمزارع أو المربي، مؤكداً على سرية البيانات التي سيتم أخدها ولن يتم استخدامها إلا للأغراض الإحصائية فقط.
     بعد ذلك ألقى المهندس سليمان بن عبدالله بن علي العلوي مدير دائرة التنمية الزراعية بنزوى محاضرة تعريفيه بالتعداد الزراعي 2012/2013م وأهدافه وتعريف الحيازة الزراعية المراد عدها خلال الفترة القادمة والمرافق التي سيتم شملها في العد وغير المشمولة في العد، ثم تتطرق إلى أنواع الحيازات (المختلطة والنباتية والحيوانية والدواجن) وتعريف الحائز للأرض ، والتعريف بالمنهجية التي سيتم العمل بها خلال فترة العد وفق خطة فنية رصينة وقابلة للتنفيذ من تأمين كفاءة تدريب جامعي البيانات والكوادر الأخرى المساهمة في تنفيذ التعداد، وإطلاق حملة إعلامية فاعلة واسعة النطاق تشمل وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة، وتأمين تعاون المزارعين ومربي الثروة الحيوانية لتسهيل مهمة جامعي البيانات وتزويدهم بالبيانات الصحيحة.
     كما تحدث عن البيانات المشمولة في العد وهي أعداد وأنواع الحيازات الزراعية ومواقعها الجغرافية وإحداثياتها ومساحاتها الكلية ، والبيانات الديموغرافية المتعلقة بالحائز من الاسم والوضع القانوني والجنس والعمر والمستوى التعليمي والمهنة الرئيسية وغيرها، كذلك المساحات المزروعة بالمحاصيل ومصادر مياه الري وأساليب الري والآلات والمعدات الزراعية المستخدمة والمباني بما في ذلك البيوت المحمية وأحواض الإستزراع السمكي والثروة الحيوانية من حيث أعداد وأنواع وجنس وفئات العمر للحيوانات ونوع وأهداف التربية وأنواع ومصادر الأعلاف والقوى العاملة الزراعية ومصادر التمويل وأوجه استغلال المنتجات ومواقع التسويق واستخدام مستلزمات الإنتاج النباتي والحيواني من بذور وشتلات محسنة وأسمدة ومبيدات والتحصين والعلاجات والأدوية البيطرية.
     وفي ختام محاضرته حث المهندس سليمان العلوي المزارعين ومربي الثروة الحيوانية على تعاونهم في الإدلاء بالبيانات التفصيلية للحيازات الزراعية من أجل انجاح هذا المشروع الوطني الهام المنشود بهدف الوصول إلى قاعدة بيانات دقيقة تخدم الخطط التنموية.

الأحد، 25 نوفمبر 2012

ولايات الداخلية تواصل استعدادها للتعداد الزراعي

واصلت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية استعداداتها في مختلف ولايات المحافظة لتنفيذ التعداد الزراعي 2012/2013م , حيث نظمت المديرية دورة تدريبية للمراقبين وجامعي البيانات والمنسقين لولايتي بهلا والحمراء وذلك بقاعة التدريب ببلدية بهلا.
     افتتح برنامج التدريب المهندس مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية مشرف التعداد بمحافظة الداخلية حيث وجه كلمة شكر لجميع الحاضرين متمنيا لهم كل التوفيق في عملهم ودعا إلى بذل المزيد من الجهد في سبيل إنجاح البرنامج,وأشار إلى أن البيانات المتحصل عليها من قبل الحائزين ستكون سرية وستستخدم للعملية الزراعية فقط.
     وعلى مدى أربعة أيام متواصلة شارك المتدربون الذي وصل عددهم إلى ما يزيد من (40) متدربا في البرنامج التعريفي الشامل لشرح آلية تنفيذ التعداد الزراعي من حيث المفاهيم والتعاريف ودليل جامع البيانات وشرح الاستمارة الورقية وبعدها التدريب على استخدام الأجهزة الكفية التي ستستخدم في جمع وتدوين بيانات الحيازات الزراعية والحيوانية والدواجن.
     كما تم شرح اختصاصات كل من المراقبين وجامعي البيانات والمنسقين. وقد حضر جانب من أعمال التدريب المهندس مساعد مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية للشؤون الزراعية للرد على بعض الأسئلة والاستفسارات من المتدربين. وشهد اليوم الأخير تدريب عملي في احدى مزارع ولاية بهلا حول تنفيذ حيازة زراعية مختلطة وذلك تلافيا لعدم وقوع أي أخطاء مستقبلية عند تنفيذ التعداد. وقد كان الإثراء جيد من قبل المتدربين حول مواضيع البرنامج مما أعطى المحاضرين الفرصة الجيدة للرد على جميع الأسئلة والاستفسارات بما يخدم الموضوع.

البرنامج الزمني لتنفيذ التعداد الزراعي 2012/2013


الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

تدريب المشاركين في التعداد الزراعي بالداخلية على استخدام الجهاز الكفي


لتحقت الدفعة الأولى من المتدربين في مشروع التعداد الزراعي 2012/2013م في
 البرنامج التدريبي الذي تنظمه المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية والذي يستهدف تدريب القائمين على التنفيذ الميداني للتعداد الزراعي خلال فترة التنفيذ والتي ستبدأ مع مطلع الشهر القادم وتستمر حتى نهاية شهر أبريل من العام المقبل. فقد التحق 27 متدربا من دوائر التنمية الزراعية بنزوى وأدم والجبل الأخضر في البرنامج التدريبي الذي يشتمل على شرح وبيان عملي على استخدام الجهاز الكفي وتعبئة استمارة الاستبيان، ففي اليوم الأول والثاني تم استعراض وشرح استمارة الاستبيان وكيفية تعبئتها وشرح دليل جامعي البيانات والتعريف بمهام ووظائف جامعي البيانات، أما اليوم الثالث والرابع فسيتم تدريب المشاركين على استخدام الجهاز الكفي وإدخالها في الجهاز وأخذ بعض التجارب والعينات، وفي اليوم الخامس والأخير سيتم تنفيذ تطبيق عملي ميداني في إحدى مزارع المواطنين بحيث يشتمل على الحيازات الزراعية والحيوانية والدواجن، على أن يتم خلال الأسبوعين القادمين تغطية بقية دوائر التنمية الزراعية بولايات محافظة الداخلية.

الاثنين، 12 نوفمبر 2012

إنطلاق دورات التعداد الزراعي بمحافظة الظاهرة

بدأت بقاعة الفلج بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة الدورة التدريبية الأولى للمشرفين والمراقبين وجامعي البيانات بالتعداد الزراعي الشامل والذي تسعى وزارة الزراعة والثروة السمكية أن يبدأ في الأول من ديسمبر المقبل.
افتتحت الدورة برعاية المهندس/سالم بن سعود بن سليمان الكندي المدير العام للزراعة واالثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرةوالذي ألقى كلمة رحب من خلالها بالمشاركين في البرنامج وقال:بأن الوزارة تسعى توفير البيانات والمعلومات الاحصائية الصحيحة المحدثة سواء كانت تلك المعلومات زراعية أو حيوانية بهدف وضع السياسات والخطط الرامية وتطوير القطاع وتحسين المستوى المعيشي للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية, فالتعداد الزراعي هو عملية احصائية واسعة النطاق تتولاها وزارة الزراعة والثروة السمكية وتنفذه على فترات يتم خلالها جمع البيانات والمعلومات الاحصائية الزراعية النباتية والحيوانية وتعتبر –الحيازة الزراعية- وحدة للعد في التعداد الزراعي ومن خلاله ينم إعطاء صورة واضحة عن القطاع الزراعي وأنشطته المختلفة لما في ذلك من أهمية لأجهزة التخطيط والدوائر المعنية لرسم سياساتها ووضع برامجها التنموية والتطويرية0
وأضاف المهندس/ سالم الكندي على أن التعداد الزراعي يوفر البيانات التفصيلية عن كل وحدة ادارية (كالقرية أو الولاية أو المحافظة) حيث يمكن ادراك مواطن الضعف والخلل في مسيرة القطاع الزراعي بغية التوصل الى وضع المقترحات والحلول الملائمة للنهوض بالقطاع وتطويره, ولتوفير المعلومات الاحصائية للاشجار والمحاصيل والثروة الحيوانية ويساهم التعداد في توفير مؤشرات احصائية لمدى فاعلية تنفيذ بعض برامج تنمية وتطوير القطاع الزراعي وخاصة ما يتعلق منها بادخال التقنيات الحديثة في الإنتاج الزراعي والحيواني كاستخدام البيوت المحمية واستخدام البذور والشتلات المحسنة والمكافحة البيولوجية وخلايا نحل العسل وادخال سلالات جديدة من الحيوانات وتحصين الثروة الحيوانية والاستزراع السمكي وغيرها ويساهم التعداد في توفير قواعد بيانات في مركز الوزارة ومركز كل مديرية وادارة بهدف تسهيل اصدارالبطاقات الزراعية ، والكشوفات وشهادات استحقاق الخدمات وتنظيم وتوثيق الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارعين ومربي الماشية.
وكذلك يساهم التعداد الزراعي في توفير الاطار والمادة الأساسية لتصميم وتنفيذ البحوث العلمية الزراعية الهادفة لاجراء الدراسات والمسوحات الدورية بأسلوب المعاينة.
و أشار المهندس/مدير عام الزراعة بالظاهرة بأن البيانات والمعلومات الاحصائية التي يتم جمعها حول الحيازة الزراعية سرية ولا يجوز نشرها على المستوى الشخصي كما لايجوز استخدامها الا للاغراض التخطيطية والاحصائية.
واختتم المهندس مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بالظاهرة كلمته بقوله بأن كل مشروع لابد أن يتعرض الى عقبات أثناء تنفيذه والوزارة تسعى لتذليلها وايجاد حل لما يعترض تنفيذ التعداد الزراعي داعيا جميع المتدربين الى المساهمة في ذلك العمل وان يتم انجازه باخلاص ولابد من الوقوف هنا لمصلحة الفئة المستهدفة من مزارعين أو مربين للثروة الحيوانية بحيث يقدم لهم المساعدة بحيث لايقتصر على أخذ المعلومة والبيانات بل يجب أن يقدم للمزارعين التوجيه والتوصية الارشادية السليمة اثناء الزيارات الحقلية والميدانية لجامعي البيانات لتحقيق أفضل و أعلى انتاجية.

بعدها ألقى ناصر بن سليمان الصارخي من مركزالدعم الفني محاضرة حول التعريف بالتعداد وأهدافه والمفاهيم والمصطلحات والبرنامج الزمني لتنفيذه كما استعرض منهجية العمل والمهام الرئيسية للمراقب وجامع البيانات واستعرض الجهاز الكفي المستخدم في التعداد الزراعي.
كما قدم ابراهيم بن عبدالله العزري من مركزالدعم الفني أيضا شرحا لاستمارة الاستبيان الاحصائية المستخدمة بالتعداد حيث استعرض البيانات العامة ونوع الحيازة وخصائص الحائزين وماتشمله استمارة التعداد من عمالة وآلات ومعدات زراعية وبيوت محمية وما يوجد بها من حيوانات ومصادر الاعلاف ومدى تواجد خلايا نحل العسل والمباني والمنشآت التي توجد بالمزرعة والأحواض الخاصة بالاستزراع السمكي ومدى الاقبال عليها.
الجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي سيتم تنفيذه على 3 مراحل على مدى شهر كامل و سوف يشارك فيه جميع المشاركين بالتعداد الزراعي بولايات عبري وينقل و ضنك.

الأحد، 11 نوفمبر 2012

تواصل فعاليات الدورات التدريبية لتعداد الزراعي 2012/2013 بمحافظة الظاهرة

صورة: ‏تواصل فعاليات الدورات التدريبية لتعداد الزراعي 2012/2013
بمحافظة الظاهرة‏

دليل جامع البيانات التعداد الزراعي 2012/2013

"الزراعة" تناقش خطة التعداد الزراعي 2012-2013


عقد صباح اليوم بديوان عام وزارة الزراعة والثروة السمكية اجتماعا لمناقشة وأهداف ومستلزمات تنفيذ التعداد الزراعي 2012 ـ 2013م ترأسه الدكتور خالد بن منصور الزدجالي مدير عام التخطيط وتنمية الاستثمار ـ مدير عام التعداد بحضور مدراء دوائر ومراكز التنمية الزراعية بمختلف محافظات السلطنة .

وقدم الدكتور خالد بن منصور الزدجالي مدير عام التخطيط وتنمية الاستثمار ـ مدير عام التعداد ورقة عمل استعرض فيها خطط وأهداف وإجراءات التنفيذ للتعداد الزراعي 2012 ـ 2013 م حيث قال: يعتبر التعداد الزراعي عملية إحصائية واسعة النطاق تتولى تنفيذها الحكومة لحصر المكونات الأساسية للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وتشمل مجالات تغطية التعداد جميع الحيازات النباتية بغض النظر عن المساحة والحيازات الحيوانية (بما في ذلك العزب) وحيازات الدواجن والحيازات المختلطة. ولا يشمل التعداد المشاتل خارج الحيازات الزراعية ومحلات بيع مدخلات الإنتاج النباتي أو الحيواني والحدائق المنزلية، والخيول والجمال خارج الحيازات الزراعية والحيوانات الموجودة في مواقع مؤقتة (للبيع)، والمراعي الطبيعية كما ان التعداد لا يشمل الإنتاج وتكاليف مدخلات الإنتاج وملوحة التربة والمياه توفير البيانات .
وعن أهداف التعداد الزراعي قال الدكتور خالد الزدجالي: يهدف التعداد إلى توفير بيانات ومعلومات إحصائية تفصيلية ومحدثة حول البنى الأساسية للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني الأمر الذي يساعد على وضع الاستراتيجيات وخطط التنمية وخطط الخدمات والإرشاد ويوفر المعلومات لخدمة الباحثين والدارسين. كما يهدف التعداد الزراعي توفير أطر للمسوحات الإحصائية الزراعية المختلفة وتوفير معيار إضافي لتقييم مصداقية تقديرات مسوحات المعاينة بالإضافة إلى توفير مؤشرات لتقييم المتحقق من أهداف التنمية الزراعية وتوفير فرص إضافية لتدريب الكوادر الإحصائية على وسائل جمع البيانات ومعالجتها ونشرها.








صورة: ‏"الزراعة" تناقش خطة التعداد الزراعي 2012-2013
عقد صباح اليوم بديوان عام وزارة الزراعة والثروة السمكية اجتماعا لمناقشة وأهداف ومستلزمات تنفيذ التعداد الزراعي 2012 ـ 2013م  ترأسه الدكتور خالد بن منصور الزدجالي مدير عام التخطيط وتنمية الاستثمار ـ مدير عام التعداد بحضور مدراء دوائر ومراكز التنمية الزراعية بمختلف محافظات السلطنة .

وقدم الدكتور خالد بن منصور الزدجالي مدير عام التخطيط وتنمية الاستثمار ـ مدير عام التعداد ورقة عمل استعرض فيها خطط وأهداف وإجراءات التنفيذ للتعداد الزراعي 2012 ـ 2013 م حيث قال: يعتبر التعداد الزراعي عملية إحصائية واسعة النطاق تتولى تنفيذها الحكومة لحصر المكونات الأساسية للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وتشمل مجالات تغطية التعداد جميع الحيازات النباتية بغض النظر عن المساحة والحيازات الحيوانية (بما في ذلك العزب) وحيازات الدواجن والحيازات المختلطة. ولا يشمل التعداد المشاتل خارج الحيازات الزراعية ومحلات بيع مدخلات الإنتاج النباتي أو الحيواني والحدائق المنزلية، والخيول والجمال خارج الحيازات الزراعية والحيوانات الموجودة في مواقع مؤقتة (للبيع)، والمراعي الطبيعية كما ان التعداد لا يشمل الإنتاج وتكاليف مدخلات الإنتاج وملوحة التربة والمياه توفير البيانات . 
وعن أهداف التعداد الزراعي قال الدكتور خالد الزدجالي: يهدف التعداد إلى توفير بيانات ومعلومات إحصائية تفصيلية ومحدثة حول البنى الأساسية للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني الأمر الذي يساعد على وضع الاستراتيجيات وخطط التنمية وخطط الخدمات والإرشاد ويوفر المعلومات لخدمة الباحثين والدارسين. كما يهدف التعداد الزراعي توفير أطر للمسوحات الإحصائية الزراعية المختلفة وتوفير معيار إضافي لتقييم مصداقية تقديرات مسوحات المعاينة بالإضافة إلى توفير مؤشرات لتقييم المتحقق من أهداف التنمية الزراعية وتوفير فرص إضافية لتدريب الكوادر الإحصائية على وسائل جمع البيانات ومعالجتها ونشرها.
المرحلة الزمنية للتعداد الزراعي  .

لقد بدأت المرحلة التحضيرية للتعداد الزراعي 2012 -2013 م منذ شهر يناير 2012م وستنتهي بإذن الله في شهر نوفمبر 2012 م ، اما المرحلة الاعلامية فستكون خلال الفترة من شهر سبتمبر 2012 م ولغاية يونيو 2013 م ، اما البرنامج الزمني المخصص لتدريب الكوادر فسيكون في شهر نوفمبر. يعقب التدريب مباشرة مرحلة جمع البيانات حيث سيبدأ العد والمسح الفعلي للتعداد في ديسمبر 2012 م وسينتهي مع نهايو شهر إبريل 2013 م ويليها مرحلة معالجة البيانات وتستمر لمدة شهرين (مايو ويونيو 2013 م) وبعدها تبدأ عملية تحليل البيانات خلال الاشهر يوليو، اغسطس، سبتمبر. اما الأشهر الثلاثة والأخيرة (اكتوبر ،نوفمبر، ديسمبر) سيتم معالجة البيانات ومن ثم نشر النتائج البيانات المستهدفة .

وقال: إن أعداد وأنواع الحيازات الزراعية ومواقعها الجغرافية وإحداثياتها ومساحاتها الكلية والمساحات المزروعة بالمحاصيل ومصادر مياه الري وأساليب الري والآلات والمعدات الزراعية المملوكة للحائز هي اهم البيانات الرئيسية المستهدفة من مشروع التعداد بالإضافة إلى المباني (بما في ذلك البيوت المحمية وأحواض الاستزراع السمكي) وكذلك بيانات الثروة الحيوانية (أعداد وأنواع وجنس وفئات العمر للحيوانات ونوع وأهداف التربية ومصادر الاعلاف) وأيضا بيانات الأيدي العاملة الزراعية (الأعداد والمصادر) وبيانات مصادر التمويل وأوجه استغلال المنتجات ومواقع التسويق واستخدام مستلزمات الإنتاج النباتي والحيواني (بذور وشتلات محسنة وأسمدة ومبيدات والتحصين والعلاجات والأدوية البيطرية).

وقال الدكتور هناك خطوط عريضة سوف يحرص مشروع التعداد على تنفيذها وأهمها اتباع أسلوب الحصر الشامل لجميع الحيازات بمختلف أنواعها أينما وجدت في السلطنة مع تأمين سجل متكامل لكل قطعة على انفراد والعمل على تحسين دقة البيانات من خلال إطلاق حملة إعلامية فاعلة وتدريب كفؤ ومتابعة ميدانية نشطة ومتواصلة طيلة فترة جمع البيانات. واستخدام الأجهزة الكفية لتدوين البيانات في الميدان وتحديد إحداثيات الحيازات تلقائيا، علاوة على ذلك الاستعانة بأدلاء محليين لتسهيل مهمة فريق العمل الميداني للوصول إلى الحيازات وتشخيص أصحابها وخاصة حيازات الأفلاج.

كما تطرق الدكتور خالد الزدجالي مدير عام التخطيط وتنمية الاستثمار - مدير عام التعداد إلى آلية مساهمة المديريات العامة والادارات ودوائر ومراكز التنمية التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية من حيث التنفيذ والمساهمة في لجان التعداد وتوفير الكوادر وتنفيذ الضوابط والأهم من ذلك تسهيل مهمة جامعي البيانات وتذليل الصعاب التي تواجههم. كما تطرق إلى المستلزمات الرئيسية للمشروع. كما تحدث الدكتور خالد عن الأعمال التي تم انجازها في مشروع التعداد. وتطرق أيضا في الورقة عن أهم الصعوبات والتحديات التي تواجه المشروع ووضع بعض الاقتراحات والحلول لها. 

وعلى هامش الاجتماع استعرض يعقوب الغطريفي رئيس اللجنة المالية لمشروع التعداد الزراعي 2012 – 2013 التكلفة المالية لمراحل تنفيذ المشروع وشرح آليات توزيع المخصصات المالية وتسخير كافة الامكانيات لنجاح المشروع . 
كما قدم المهندس منير بن حسين اللواتي مدير الإعلام التنموي بالوزارة – رئيس اللجنة الاعلامية لمشروع التعداد الزراعي 2012 – 2013   الخطة الاعلامية المواكبة لهذا الحدث الهام حيث تنقسم الخطة لتشمل جميع وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة فضلا عن الشبكة العنكبوتية . وتشمل الخطة الاخبار اليومية والتقارير والبرامج المسجلة والحملات الاعلانية .‏